الأخبار

أقام مركز القياس والتقويم بالجامعة ورشة عمل بعنوان ( نماذج تحليل نتائج الاختبارات " المبررات والتطبيق") يوم الخميس الموافق 19 / 7/ 1439هـ للقسم الرجالي ويوم الأحد الموافق 29 /7/ 1439هـ للقسم النسائي وقد حضر عدد (20)  مشرف لوحدة القياس والتقويم بالكليات في الجانب الرجالي وفي الجانب النسائي حضر عدد (32) مشرفة ومنسقة في وحدة القياس والتقويم بالكليات. وحسب توجيهات معالي مدير الجامعة بضرورة إعداد نماذج موحدة وشاملة وغير معقدة يسهل من خلالها تقديم تفسير موضوعي وبناء توصيات في ضوئه تساعد في تطوير وتحسين الاختبارات التحصيلية بالجامعة تم بناء ثلاثة نماذج تمت مناقشتها مع معالي مدير الجامعة وسعادة وكيل الجامعة للتطوير والجودة، وتم إقرارها لتعميمها على جميع الكليات لتدريب أعضاء هيئة التدريس على كيفية استخدامها والعمل بها بداية من الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني 38/ 1439هـ، وهي على النحو التالي: 1. نموذج تحليل نتائج مقرر لشعبة واحدة خاص بعضو هيئة التدريس​ 2.نموذج تحليل نتائج مقرر دراسي متعدد الشعب خاص بمنسق المقررات 3.نموذج مقارنة نتائج مقررات قسم خاص بمشرف وحدة القياس والتقويم. ​وتناولت ورشة العمل الموضوعات التالية: 1- الشكل العام لحزمة البرامج الإحصائية SPSS، ومكوناته الأساسية. 2-  تحويل البيانات من إكسيل أو الإدخال المباشر. 3- كيفية حساب الإحصاء الوصفي لجميع المقررات دفعة واحدة. 4- كيفية حساب معاملات الارتباط لجميع المقررات دفعة واحدة. 5- كيفية عمل تحليل التباين ومعامل ارتباط إيتا للتشارك بين المقررات.
أقام مركز القياس والتقويم تحت اشراف سعادة الدكتور/ سعيد محمد آل معيض مدير مركز القياس والتقويم بالجامعة لقاء تعريفي حول التعريف بالمركز لمشرفي وحدات القياس والتقويم بالكليات يوم الاربعاء الموافق 26/ 6/ 1439هـ للقسم الرجالي وللقسم النسائي , وقد سعى مركز القياس والتقويم بجامعة الملك خالد إلى تحديث منظومة القياس والتقويم بالجامعة، والارتقاء بالبنية الأساسية لوحدات القياس والتقويم بمختلف كليات الجامعة ومعاهدها من كوادر بشرية وتجهيزات عملية ومعملية ، وذلك لإكساب أعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة بهذه الكليات المزيد من المعارف والمهارات المتعلقة بالقياس والتقويم،وتنمية القدرات العلمية والعملية التي تمكنهم من التعامل مع متطلبات تطبيق الاختبارات التحصيلية والإلكترونية وبناء بنوك الأسئلة ومواكبة تطوراتها.​ وتناول اللقاء مركز القياس والتقويم من حيث (نشأته –رؤية المركز ورسالته وأهدافه الإستراتيجية للمرحلة  المقبلة وفقا للخطة الإستراتيجية التي من المقرر تنفيذها  خلال الفترة الممتدة من (2017_ 2018/ 1439_ 1440)- الخطة التنفيذية للمركز – ما تم انجازه بالمركز), مهام مشرفي وحدات القياس والتقويم بالكليات. كما يتم مناقشة البنية التنظيمية لوحدات القياس والتقويم بالكليات من أجل التوصل إلي ضرورة استكمال قواعد البيانات حول كل وحدة , وكذلك سيتم حصر الاحتياجات التدريبية لكل كلية فيما يتعلق بمجالات القياس والتقويم بالإضافة إلى عرض أهم النماذج المتاحة على موقع المركز وكيفية استخدامها.
الوسوم :
  ورشة عمل تصميم خطة المقرر وفق معايير الشكل والمضمون-مركز القياس والتقويم   عقد مركز القياس والتقويم ورشة عمل بعنوان "تصميم خطة المقرر وفق معايير الشكل والمضمون" حيث ان خطة المقرر تعتبر مؤشر قوي على جودة التدريس الجامعي على مستوى التخطيط والتنفيذ والتقويم للإجراءات المتعلقة بتحليل محتوى المقرر، وصياغة الأهداف والنواتج التعليمية، واستراتيجيات وأساليب القياس والتقويم سواء بالاختبارات وغير الاختبارات. وفي إطار التعاون العلمي والأكاديمي بين الجامعات السعودية تم التعاون مع وحدة القياس والتقويم بجامعة تبوك لتقديم ورشة العمل وذلك في الفترة من7-5 / 05/ 1439هـ بالقاعات المركزية للرجال وقاعة كلية طب الاسنان للنساء.  وبدأت اولى الجلسات بكلمة لسعادة مدير مركز القياس والتقويم الدكتور/ سعيد بن محمد آل معيض قدم خلالها الشكر لمعالي مدير جامعة الملك خالد على الدعم اللامحدود لمركز القياس والتقويم وأنشطته المختلفة، كما قدم الشكر لجامعة تبوك على التعاون الجاد، ورحب خلال كلمته بسعادة الأستاذ الدكتور أحمد عودة والمهندس رفعت بسيوني، وبجميع الحضور الذي ضم سعادة وكلاء الكليات للشؤون التعليمية، وكلاء الكليات للتطوير والجودة، رؤوساء الأقسام الاكاديمية، ومشرفي وحدات القياس والتقويم بالكليات، ومنسقي البرامج والمقررات. حيث تجاوز عدد الحضور لورش العمل ٢٠٠ من الكادر الاكاديمي ذكور واناث. استهلت الورشة الاولى بعرض فكرة أولية عن خطة المقرر والحاجة إليها وأهميتها للطالب وعضو هيئة التدريس، ثم المقارنة بين خطة المقرر وتوصيف المقرر وتقرير المقرر، وتم عرض مكونات خطة المقرر وكيفية اعدادها، والموعد والطريقة المناسبين لتقديم خطة المقرر للطالب، وكذلك كيفية تقويم فاعلية خطة المقرر ومدى تحقيقها للأهداف المرجوة. وقد حققت الورشة أهدافها المرجوة والعمل جار على تنفيذ مخرجاتها بمتابعة مركز القياس والتقويم
تلبية لاحتياج مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية إلى تطوير منظومة القياس والتقويم فيها سواءً كان على مستوى تقويم أداء الطالب، أو تقويم المقررات الدراسية، والبرامج الأكاديمية، أو تقويم الأداء الجامعي بشكل عام، فقد تم تأسيس مركز القياس والتقويم بجامعة الملك خالد بناءً على موافقة المقام السامي رقم 35346 وتاريخ 22 / 9 / 1434 ه، والمبنية على مذكرة الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي رقم 35 / 73 / 1434 على إنشاء مركز القياس والتقويم بجامعة الملك خالد، والذي تم تفعيله بالتوصية رقم ) 2-3-37 / 38 (، الصادرة عن الاجتماع الثالث للجنة العمداء الاستشارية بتاريخ 29 / 3 / 1438 ه. ويتبع المركز وكالة الجامعة للتطوير والجودة، ويهدف إلى "تطوير الأداء الأكاديمي، وتحسين العملية التعليمية، وتوفير تعليم وتعلم عالي الجودة، وتوفير المعلومات الضرورية لصانعي القرار لتنفيذ برامج التطوير اللازمة، ولتحقيق معايير الجودة في مدخلات وعمليات ومخرجات العملية التعليمية في الجامعة، وتقييم دور الجامعة في خدمة المجتمع". وتهدف هذه الخطة إلى تفعيل نشاط المركز في ممارسة مهامه.
الوسوم :