نبذه عن مركز القياس والتقويم

نبذه عن مركز القياس والتقويم:

تلبية لاحتياج مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية إلى تطوير منظومة القياس
والتقويم فيها سواءً كان على مستوى تقويم أداء الطالب، أو تقويم المقررات الدراسية، والبرامج
الأكاديمية، أو تقويم الأداء الجامعي بشكل عام، فقد تم تأسيس مركز القياس والتقويم بجامعة الملك
خالد بناءً على موافقة المقام السامي رقم 35346 وتاريخ 22 / 9 / 1434 ه، والمبنية على مذكرة
الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي رقم 35 / 73 / 1434 على إنشاء مركز القياس والتقويم بجامعة
الملك خالد، والذي تم تفعيله بالتوصية رقم ) 2-3-37 / 38 (، الصادرة عن الاجتماع الثالث للجنة
العمداء الاستشارية بتاريخ 29 / 3 / 1438 ه. ويتبع المركز وكالة الجامعة للتطوير والجودة،
ويهدف إلى "تطوير الأداء الأكاديمي، وتحسين العملية التعليمية، وتوفير تعليم وتعلم عالي الجودة،
وتوفير المعلومات الضرورية لصانعي القرار لتنفيذ برامج التطوير اللازمة، ولتحقيق معايير
الجودة في مدخلات وعمليات ومخرجات العملية التعليمية في الجامعة، وتقييم دور الجامعة في
خدمة المجتمع".
فالملاحظ أن هناك فرصا كبيرة لتطوير أداء الطالب، والمقررات الدراسية، والبرامج الأكاديمية،
والأداء الجامعي بشكل عام، في جامعة الملك خالد بإداراتها وكلياتها المختلفة، فعلى سبيل المثال،
تحتاج الجامعة الى تطوير لعملية قياس مستوى تحصيل الطلاب الذي يمكن من خلاله التعرف على
مدى مواءمة المخرجات الفعلية للجامعة مع المخرجات المنشودة، ويتطلب ذلك ضرورة التطوير
الشامل لأعضاء هيئة التدريس وعلى رأسها مهارات التدريس والتقويم. كما ان الامر يمتد الى
المجتمع المحلي بمكوناته من معلمي التعليم العام ومؤسسات التعليم الفني والتدريب المهني
ومؤسسات التدريب وتنمية الموارد البشرية. فالجامعة تسعى الى تحقيق شعار "عضو هيئة تدريس
متميز لخريج متميز".
ومع تركيز رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على تفعيل المحاسبية والمتابعة للتحقق من أن
الاستثمار في البرامج يؤدي لتحقيق الأهداف المرجوة منه، تبرز أهمية مركز القياس والتقويم
بجامعة الملك خالد المستقبلية في الإسهام بشكل واسع النطاق لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية
2030 لأهدافها من خلال توفير البيانات والمعلومات القائمة على أساس علمي لتكون تحت نظر
متخذي القرار.

الرؤية:

التميز على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي في جوانب القياس والتقويم لتطوير المنظومة
التعليمية

الرسالة:

قياس وتقويم مدخلات وعمليات ومخرجات المنظومة التعليمية بشكل علمي لتحقيق التميز في
جودة التعليم والتعلم الجامعي

القيم:

وضوح
الرؤية، الشفافية، المسئولية