م |
البرنامج |
النتائج المستهدفة |
تاريخ التنفيذ |
أساليب التنفيذ |
المكلفون بالتنفيذ |
|
تحليل أسئلة ونتائج الاختبارات في الجامعة |
تحسين جودة الاختبارات |
نهاية الفصل الدراسي |
1-جمع نماذج من الاختبارات الفصلية والنهائية من جميع أقسام الكلية وكتابة تقرير مفصل يوضح مدى تطابق ورقة الاختبارلمعايير الاختبار الجيد. 2-جمع وتحليل نتائج الاختبارات التحصيلية |
فريق المركز ومشرفي وحدة القياس والتقويم بجميع أقسام الكلية. |
|
دراسة تحليلية لنسب الغياب في الأسابيع الأولى من الدراسة |
التعرف على المقررات والكليات ذات نسبة الغياب المرتفع ووضع حلول لمعالجتها |
بداية الفصل الدراسي |
1-حصر نسب الغياب في الأسابيع الأولى من كل فصل دراسي. 2-تحليل نسب الغياب ودراسة الأسباب واقتراح الحلول |
فريق المركز |
|
التقويم الذاتي لأعضاء هيئة التدريس |
تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في ضوء احتياجاتهم الحقيقية |
خلال العام الدراسي |
استبيانات تقويم ذاتي لأعضاء هيئة التدريس |
فريق المركز ومشرفي وحدة القياس والتقويم بجميع أقسام الكلية. |
|
تقييم تنفيذ خطة المقرر |
التعرف على واقع تعامل أعضاء هيئة التدريس مع خطة المقرر إيجابيات وسلبيات اليات ونتائج التطبيق |
بداية الفصل الدراسي |
استبيانات لأعضاء هيئة التدريس وأخرى للطلاب |
مشرفي وحدة القياس والتقويم بجميع أقسام الكلية |
|
تشخيص العملية التعليمية واكتشاف ما تعانيه من مشكلات ومعوقات |
محاولة تذليل الصعوبات والمعوقات التي قد تواجه عضو هيئة التدريس لكي يؤدى دوره على أكمل وجه. |
على مدار العام الدراسي |
اجتماعات حول الصعوبات والمعوقات التي تواجه عضو هيئة التدريس. |
فريق المركز ومشرفي وحدة القياس والتقويم بجميع أقسام الكلية. |
|
إعداد الاختبارات التحصيلية بطرق علمية سليمة |
زيادة وعى عضو هيئة التدريس حول الطرق العلمية في اعداد الاختبار التحصيلي الجيد. |
قبل موعد الاختبارات النهائية |
دورات تدريبية وورش عمل عن مواصفات الورقة الامتحانية وكيفية اعداد اختبارات تحصيلية بطرق علمية سليمة. |
الأعضاء المتخصصون في القياس والتقويم |
|
تطوير أساليب تقويم الطلاب |
محاولة تطوير أساليب تقويم الطلاب |
على مدار العام الدراسي |
دورات تدريبية وورش عمل لتطوير أساليب القياس والتقويم |
فريق المركز |
|
تقنين وتصميم نماذج حديثة للقياس والتقويم |
توفير نماذج متعددة وحديثة لعمليات القياس والتقويم حسب الاحتياجات الاكاديمية والعلمية في الجامعة |
على مدار العام الدراسي |
المرحلة الأولى: الاطلاع في محركات البحث والصفحات الإعلانية ومراسلة المراكز المتخصصة للتعرف على أحدث النماذج. المرحلة الثانية: تحديد النماذج المناسبة والحصول عليها |
فريق المركز |
|
تقييم أداء وحدات القياس والتقويم بالكليات |
التعرف على الصعوبات والمشكلات التي تعيق أداء الوحدات |
زيارة واحدة خلال الفصل الدراسي |
تنفيذ زيارات اشرافيه لوحدات القياس والتقويم بالكليات |
مدير المركز والمستشار |
|
الصياغة الاجرائية للأهداف التعليمية |
التعرف على نواتج التعلم المراد قياسها. صياغة العديد من الأهداف الاجرائية التي تتوافق مع مخرجات التعلم. |
مرة خلال العام الدراسي |
عقد دورات تدريبية مكثفة لتحديد مخرجات التعلم المراد قياسها وصياغة العديد من الأهداف التي تتوافق معها في التخصصات المختلفة |
فريق المركز |
|
صياغة الأنواع المختلفة من الأسئلة ومستوياتها |
توضيح خطوات بناء سؤال يقيس ناتج تعلم، بمستويات مختلفة. التعرف على أمثلة من المقررات الحالية ومناقشتها. |
مرة خلال العام الدراسي |
عقد دورات تدريبية مكثفة لصياغة العديد من الأسئلة المتنوعة في التخصصات المختلفة التي تتوافق مع الاهداف الاجرائية. والتدريب على المستويات المتنوعة للأسئلة |
فريق المركز |
|
حساب الخصائص الفنية للأسئلة مثل حساب معامل السهولة والصعوبة ومعامل التميز وفعالية المشتتات. |
تطبيق الخصائص الفنية للأسئلة مثل حساب معامل السهولة والصعوبة ومعامل التميز وفعالية المشتتات. |
مرة خلال العام الدراسي |
التدريب على كيفية حساب معاملات السهولة والصعوبة والتمييز باستخدام البرامج الإحصائية المناسبة |
فريق المركز |
|
المواصفات الفنية للاختبار كله مثل حساب الصدق والثبات. |
التعرف على شروط الاختبار الجيد، ومميزات وعيوب أسئلة الاختبارات حسب نوعها (مقاليه-موضوعية-شفوية...) عضو هيئة تدريس متميز في وضع سؤال اختباري في مجال التخصص |
مرة خلال العام الدراسي |
التدريب على المواصفات الفنية للاختبار التحصيلي الجيد باستخدام البرامج الإحصائية المناسبة. |
فريق المركز |
|
تطوير الخدمات الالكترونية للمركز |
تحسين وتطوير الجوانب التقنية لتسهيل عملية التواصل داخل وخارج الجامعة |
مستمر خلال العام |
مراجعة وتطوير موقع المركز الالكتروني |
فريق المركز |