أنشطة وبرامج مركز القياس و التقويم

 

م

البرنامج 

النتائج المستهدفة

تاريخ التنفيذ

أساليب التنفيذ

المكلفون 

بالتنفيذ

  1.  

تحليل أسئلة ونتائج الاختبارات في الجامعة

تحسين جودة الاختبارات

 

نهاية الفصل الدراسي

     1-جمع  نماذج من الاختبارات الفصلية والنهائية من جميع أقسام الكلية وكتابة تقرير مفصل يوضح مدى تطابق ورقة  الاختبارلمعايير الاختبار الجيد.

2-جمع وتحليل نتائج الاختبارات التحصيلية

فريق المركز

ومشرفي وحدة القياس والتقويم بجميع أقسام الكلية.

  1.  

دراسة تحليلية لنسب الغياب في الأسابيع الأولى من الدراسة

التعرف على المقررات والكليات ذات نسبة الغياب المرتفع ووضع حلول لمعالجتها

بداية الفصل الدراسي

1-حصر نسب الغياب في الأسابيع الأولى من كل فصل دراسي.

2-تحليل نسب الغياب ودراسة الأسباب واقتراح الحلول

فريق المركز

  1.  

التقويم الذاتي لأعضاء هيئة التدريس

تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في ضوء احتياجاتهم الحقيقية

خلال العام الدراسي

استبيانات تقويم ذاتي لأعضاء هيئة التدريس

فريق المركز

ومشرفي وحدة القياس والتقويم بجميع أقسام الكلية.

  1.  

تقييم تنفيذ خطة المقرر

التعرف على واقع تعامل أعضاء هيئة التدريس مع خطة المقرر

إيجابيات وسلبيات اليات ونتائج التطبيق

بداية الفصل الدراسي

استبيانات لأعضاء هيئة التدريس وأخرى للطلاب

مشرفي وحدة القياس والتقويم بجميع أقسام الكلية

  1.  

تشخيص العملية التعليمية واكتشاف ما تعانيه من مشكلات ومعوقات

محاولة تذليل الصعوبات والمعوقات التي قد تواجه عضو هيئة التدريس لكي يؤدى دوره على أكمل وجه.

على مدار العام الدراسي

اجتماعات حول الصعوبات والمعوقات التي تواجه عضو هيئة التدريس.

فريق المركز ومشرفي وحدة القياس والتقويم بجميع أقسام الكلية.

  1.  

إعداد الاختبارات التحصيلية بطرق علمية سليمة 

زيادة وعى عضو هيئة التدريس حول الطرق العلمية في اعداد الاختبار التحصيلي الجيد.

قبل موعد الاختبارات النهائية

دورات تدريبية وورش عمل عن مواصفات الورقة الامتحانية وكيفية اعداد اختبارات تحصيلية بطرق علمية سليمة.

الأعضاء المتخصصون في القياس والتقويم

  1.  

تطوير أساليب تقويم الطلاب

محاولة تطوير أساليب تقويم الطلاب

على مدار العام الدراسي

دورات تدريبية وورش عمل لتطوير أساليب القياس والتقويم

فريق المركز

  1.  

تقنين وتصميم نماذج حديثة للقياس والتقويم

توفير نماذج متعددة وحديثة لعمليات القياس والتقويم حسب الاحتياجات الاكاديمية والعلمية في الجامعة

على مدار العام الدراسي

المرحلة الأولى: الاطلاع في محركات البحث والصفحات الإعلانية ومراسلة المراكز المتخصصة للتعرف على أحدث النماذج.

المرحلة الثانية: تحديد النماذج المناسبة والحصول عليها

فريق المركز

  1.  

تقييم أداء وحدات القياس والتقويم بالكليات

التعرف على الصعوبات والمشكلات التي تعيق أداء الوحدات

زيارة واحدة خلال الفصل الدراسي

تنفيذ زيارات اشرافيه لوحدات القياس والتقويم بالكليات

مدير المركز والمستشار

  1.  

الصياغة الاجرائية للأهداف التعليمية

التعرف على نواتج التعلم المراد قياسها.

صياغة العديد من الأهداف الاجرائية التي تتوافق مع مخرجات التعلم.

مرة خلال العام الدراسي

عقد دورات تدريبية مكثفة لتحديد مخرجات التعلم المراد قياسها وصياغة العديد من الأهداف التي تتوافق معها في التخصصات المختلفة

فريق المركز

  1.  

صياغة الأنواع المختلفة من الأسئلة ومستوياتها

توضيح خطوات بناء سؤال يقيس ناتج تعلم، بمستويات مختلفة.

التعرف على أمثلة من المقررات الحالية ومناقشتها.

مرة خلال العام الدراسي

عقد دورات تدريبية مكثفة لصياغة العديد من الأسئلة المتنوعة في التخصصات المختلفة التي تتوافق مع الاهداف الاجرائية. والتدريب على المستويات المتنوعة للأسئلة

فريق المركز

  1.  

حساب الخصائص الفنية للأسئلة مثل حساب معامل السهولة والصعوبة ومعامل التميز وفعالية المشتتات.

تطبيق الخصائص الفنية للأسئلة مثل حساب معامل السهولة والصعوبة ومعامل التميز وفعالية المشتتات.

مرة خلال العام الدراسي

التدريب على كيفية حساب معاملات السهولة والصعوبة والتمييز باستخدام البرامج الإحصائية المناسبة

فريق المركز

  1.  

المواصفات الفنية للاختبار كله مثل حساب الصدق والثبات.

التعرف على شروط الاختبار الجيد، ومميزات وعيوب أسئلة الاختبارات حسب نوعها (مقاليه-موضوعية-شفوية...)

عضو هيئة تدريس متميز في وضع سؤال اختباري في مجال التخصص

مرة خلال العام الدراسي

التدريب على المواصفات الفنية للاختبار التحصيلي الجيد باستخدام البرامج الإحصائية المناسبة.

فريق المركز

  1.  

تطوير الخدمات الالكترونية للمركز

تحسين وتطوير الجوانب التقنية لتسهيل عملية التواصل داخل وخارج الجامعة

مستمر خلال العام

مراجعة وتطوير موقع المركز الالكتروني

فريق المركز